ولد مدو: بوادر إيجابية لحلحلة الخلافات حول الحوار

ولد مدو: بوادر إيجابية لحلحلة الخلافات حول الحوار

بواسطة Hady

أعرب وزير الثقافة الناطق باسم الحكومة، الحسين ولد مدو، عن تفاؤله الكبير بوجود تقدم ملموس نحو حلحلة الخلافات القائمة بين قطبي الأغلبية والمعارضة في الحوار الوطي، مؤكداً وجود مساعٍ جادة لتجاوز الإشكاليات الكبرى تمهيداً لجلوس الأطراف على طاولة النقاش.

وأشار ولد مدو في نقطة صحفية عقب اجتماع مجلس الوزراء الأربعاء، إلى أن الأيام القليلة الماضية شهدت خطوات عملية هامة، تمثلت في إحالة كلا القطبين (الموالاة والمعارضة) لتقاريرهما ومقترحاتهما إلى منسق الحوار، منوها ببيان حزب "الإنصاف" باسم الأغلبية، والذي عكس مرونة واضحة بإحالة ملفه للمنسق، معرباً عن تطلعه لـ "حوار شامل لا يستثني طرفاً ولا يقصي موضوعاً".

وشدد ولد مدو على أن هذا التوجه التوافقـي يمثل الرؤية التي يأملها رئيس الجمهورية بوصفه ضامناً وراعياً لهذا الحوار وضامناً لنجاحه.

واختتم الوزير بالإشارة إلى أن الهدف الأسمى من هذه الديناميكية السياسية هو تمكين الموريتانيين من تعزيز الحكامة الديمقراطية، وتطوير أداء المؤسسات الوطنية، والاتفاق على حلول تضمن استدامة واستقرار المسار الديمقراطي في البلاد.

وكان منسق الحوار السياسي موسى فال قد وزع مؤخرًا وثيقة "الدليل المرجعي لتنظيم الحوار الوطني" على الأطراف المشاركة، في خطوة تهدف إلى تجاوز التعثر الذي أوقف الجلسات التحضيرية منذ مارس الماضي.

ولم تتضمن الوثيقة الجديدة ملف المأموريات، الذي شكل محور خلاف بين الأغلبية والمعارضة خلال الأشهر الماضية، حيث أصرت الأغلبية على إدراجه ضمن جدول الأعمال، بينما رفضت المعارضة مناقشته.

ويشهد مسار الحوار الوطني تعثرًا منذ مطلع أبريل الماضي بسبب الخلافات حول جدول الأعمال والقضايا المطروحة للنقاش. وكان موسى فال قد أعرب، خلال اجتماع جمعه في 11 يونيو الجاري برؤساء الأقطاب السياسية المشاركة، عن تفاؤله بإمكانية استئناف التحضيرات والعودة إلى مسار الحوار.